“العقارات المتحدة” نتائج مميزة وأداء تشغيلي مرن لعام 2023

12 مايو 2024



بواسطة URC | الأخبار مدينة الكويت

عقدت شركة العقارات المتحدة، الذراع العقاري لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) وإحدى أكبر الشركات العقارية في الكويت والشرق الأوسط وشمال أفريقيا،اجتماع جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وبنسبة حضور للمساهمين بلغت 74.299%.

خلال الإجتماع، صادقت الجمعية العمومية على كافة بنود جدول الأعمال، متضمنة تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات الخارجي. كما تخلّل الاجتماع استعراض لأهم الإنجازات التي حقّقتها الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وشددت رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة، الشيخة/ بيبي الصباح، على رؤية الشركة قائلة: "مع مُرور العام الخمسين على تأسيس الشركة، تتمثل رؤيتنا في مواصلة السعي لتحقيق الاستدامة والاستمرارية بما يُحقق القيمة الأعلى لمُساهمينا، وذلك من خلال قدرتنا على التكيف مع العوامل المُتغيرة في السوق المحلي والأسواق الخارجية، واتخاذ القرارات بحكمة بما يضمن تلبيتنا لحاجات عملائنا المتغيرة، وتحقيق القيمة المُضافة للمُساهمين، ويدعم تطلعاتنا المُستقبلية في الوقت ذاته".

وفي كلمة له خلال الاجتماع، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة السيد/ مازن عصام حوّا: "تعكس نتائج الأداء المالي لعام 2023 النمو المُتواصل في الربحية لشركة العقارات المتحدة، مما يُعزز موقعنا الريادي في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية. حيث تقوم استراتيجيتنا على تعزيز مركزنا المالي وجودة أصولنا، مما يسهم في تحقيق القيمة المستدامة لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المساهمين والعملاء".

رغم الإرتفاع الحاد في أسعار الفائدة في عام 2023، حققت الشركة ارتفاعاً في صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة حيث بلغ 4.2 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 3.4 مليون دينار كويتي في عام 2022، بزيادة قدرها 23.5%. وارتفع مجمل الربح إلى 27.2 مليون دينار كويتي في عام 2023، مقارنة بـ 22.9 مليون دينار كويتي في عام 2022، أي بزيادة قدرها 18.8%. كما سجلت الأرباح التشغيلية ارتفاعاً خلال عام 2023 حيث وصلت إلى 25.3 مليون دينار كويتي مقارنة بخسارة قدرها 17.3 مليون دينار كويتي في عام 2022، أي بزيادة قدرها 245.9%.

كما ساهمت قطاعات الأعمال الرئيسة، مثل التأجير وخدمات الضيافة، بشكل كبير في تحقيق نتائج إيجابية، فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 35.7% في عام 2023 مقارنة بعام 2022. وشهدت أنشطة التأجير نمواً مميزا في الإيرادات بلغت 45%، بينما شهد قطاع الضيافة أيضا نمواً في الإيرادات بنسبة 20%.

وأكد السيد/ حوّا على استمرارية الزخم التشغيلي للشركة في السوق المحلي والأسواق الخارجية التي تعمل بها وفق خطتها الإستراتيجية والجداول الزمنية الموضوعة خلال عام 2023. حيث تجاوزت مبيعات الوحدات السكنية نسبة 91% بمشروع "ضاحية حصة" في دولة الكويت. كما تم استكمال أعمال البناء بشكل أساسي في "أبراج حصة" ضمن مشروع "ضاحية حصة" ويتم حالياً الإنتهاء من أعمال التشطيبات لتسليم الوحدات السكنية في النصف الأول من عام 2024. أما عن "بيوت حصة" وصلت نسبة الإنجاز إلى 83% رغم تأخر بعض المُوافقات والتراخيص اللازمة. وبالحديث عن المنطقة التجارية ضمن المشروع، فقد وصلت نسبة الإنجاز إلى 44%، واقتربت أعمال تشييد منطقة المطاعم والمتاجر في "حصة بلازا" من الاكتمال.

وبالإضافة إلى ذلك، ذكر السيد/ حوّا أن عام 2023 شهد إتمام شركة تابعة عملية بيع مشروع "ميديس" في جمهورية مصر العربية، ما كان له تأثير مالي جيد يدعم سيولة ومتانة المركز المالي للشركة.

كما تم الافتتاح التجريبي لفندق والدورف أستوريا القاهرة هليوبوليس، إحدى العلامات التجارية الفندقية الفاخرة التابعة لشركة هيلتون والذي يعد الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية والقارة الأفريقية، وذلك من خلال شركة الخليج مصر للفنادق والسياحة، وهي شركة تابعة لشركة العقارات المتحدة.

واختتم السيد/ حوّا بالنيابة عن مجلس الإدارة، بتقديم الشكر والتقدير إلى المُساهمين كافة على ثقتهم المُستمرة وإلى موظفي الشركة على التزامهم وتفانيهم. كما أثنى على جهود الجهات الرقابية لتذييل جميع العقبات ودعمها المستمر. وأخيراً، توجه بالشكر إلى العملاء الكرام على ولائهم مكرراً التزام الشركة بتقديم مشاريع عقارية مميزة وقيمة استثنائية لعملائها.








نبذة عن شركة العقارات المتحدة‎:



تعد شركة العقارات المتحدة (ش.م.ك-عامة) من أبرز الشركات في مجال تطوير العقار في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تبلغ إجمالي قيمة أصولها 665 مليون دينار كويتي تقريباً (2.16 مليار دولار أمريكي) كما في 31 ديسمبر 2023. وقد تأسست شركة العقارات المتحدة بموجب مرسوم أميري في العام 1973 في الكويت وأدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 1984.

تتوزع أنشطة شركة العقارات المتحدة في عدة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عدد من الأذرع الاستثمارية والشركات التابعة التي تملكها. تتركز أعمال الشركة الأساسية على العمليات العقارية وتطوير العقارات، وتتضمن المحفظة الاستثمارية للشركة المجمعات التجارية، والفنادق، والمنتجعات، والمباني السكنية، ومراكز التسوق، والمباني وناطحات السحاب الإدارية، بالإضافة إلى مشاريع عقارية متعددة الإستخدامات في مقدمتها برج كيبكو، فندق مارينا، ومارينا مول في الكويت، صلالة جاردنز مول وصلالة جاردنز رزيدنسز في عُمان والعبدلي مول في الأردن، وروشه فيو 1090 في لبنان، فندق هيلتون القاهرة هليوبوليس وفندق والدورف أستوريا وأسوار رزيدنسز في مصر، ونادياً للغولف وفندق فئة خمس نجوم وفلل وشقق فاخرة بمنتجع أسوفيد في المغرب.

تعتبر شركة العقارات المتحدة الذراع العقاري لمجموعة شركة مشاريع الكويت (القابضة) وهي شركة قابضة تركز على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد نجحت استراتيجية شركة المشاريع القائمة على الاستحواذ على الشركات في المنطقة وتطويرها وتوسعة نطاقها وبيعها على مدار أكثر من 30 عاماً. تنشط مجموعة شركة المشاريع في عدة قطاعات إلا أن أنشطتها الرئيسية تتضمن شركات تنشط في قطاعات الخدمات المالية، الإعلام، العقارات والصناعة. وللمجموعة حصص مُلكية رئيسية في بنوك تجارية وشركات تأمين وشركات إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية.

لمزيد من المعلومات يرجى الإتصال بالسيد:

سالم الخلاقي

نائب رئيس -الإتصال المؤسسي والعلاقات العامة

هاتف:  22953674  (965+)

فاكس:  22441003 (965+)

s.alkhulaqi@urc.com.kw